باب جامع الدعوات


أَلِظُّوا بياذا الجلال والإكرام

روى البيهقي والحاكم عن ربيعة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أَلِظُّوا بياذا الجلال والإكرام"، أي الزموا هذه الدعوة وأكثروا منها.



اللهم ءاتنا في الدنيا حسنة

روى البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".



اللهم اصلح لي ديني الذي هو عِصمةُ أمري

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عِصمةُ أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي ءاخرتي التي فيها مَعادي، واجعل الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر".



اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري

روى البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء: "اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنتَ أعلمُ به مني، اللهم اغفر لي جدّي وهَزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ وما أنتَ أعلمُ به مني، أنت المقدّم وأنت المؤخر وأنت على كل شىء قدير".



اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني

روى مسلم عن طارق بن أشيم الأشجعي رضي الله عنه قال: كان الرجل إذا أسلم علمه النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة ثم أمره أن يدعو بهذه الكلمات: "اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني".



اللهم إني أسألكَ الهدى والتقى والعفاف والغنى

روى مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "اللهم إني أسألكَ الهُدى والتقى والعَفافَ والغِنى".



اللهم إني أسألكَ الهدى والسّداد

روى مسلم عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قل اللهم اهدني وسَددني"، وفي رواية: "اللهم إني أسألكَ الهدى والسّدَادَ".



اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت

روى أبو داود والترمذي وغيرهما عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحدُ الصمدُ الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، فقال: "لقد سألتَ الله تعالى بالاسم الذي إذا سُئِلَ به أعطى، وإذا دُعي أجاب"، وفي رواية: "لقد سألت الله باسمه الأعظم".



اللهم إني أسألكَ من الخير كله عاجلِهِ وءاجلِهِ ما علمتُ منه وما لم أعلم

روى ابن ماجه وأحمد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: "قولي: اللهم إني أسألكَ من الخير كله عاجلِهِ وءاجلِهِ ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذُ بكَ من الشر كله عاجلِهِ وءاجلِهِ ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأسألكَ من خير ما سألكَ عبْدُكَ ورسولُكَ محمدٌ صلى الله عليه وسلم، وأعوذُ بكَ من شر ما عاذ به عبدُكَ ورسولُكَ محمدٌ صلى الله عليه وسلم وأسألكَ الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذُ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألكَ أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا".



اللهم لكَ أسلمتُ وبكَ ءامنتُ وعليكَ توكلتُ

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "اللهم لكَ أسلمتُ، وبكَ ءامنتُ، وعليكَ توكلتُ، وإليكَ أنبتُ، وبكَ خاصمتُ، اللهم إني أعوذُ بعزتك لا إله إلا أنت أن تُضلني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون"



اللهم يا مُصرّف القلوب صرّف قلوبَنا على طاعتِك

روى مسلم أيضًا عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم يا مُصرّف القلوب صرّف قلوبَنا على طاعتِك".



لا إله إلا أنتَ سبحانك إني كنتُ من الظالمين

روى الترمذي وغيره عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة ذي النون إذ دعا ربه وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنتَ سبحانك إني كنتُ من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شىء قط إلا استجاب له".



يا حيُّ يا قيوم

روى النسائي والبيهقي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو: "يا حيُّ يا قيومُ".



يا ذا الجلال والإكرام

روى البخاري في الأدب المفرد والترمذي وغيرهما عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: مرّ النبي صلى الله عليه وسلم برجل وهو يقول: يا ذا الجلال والإكرام، قال: "قد استجيب لك فَسل"